نسب قبيلة عسير وفخوذها - منتديات شبكة الألمعي
آخر المواضيع : الموضوع : وتبقى ياوطن (غالي) ولو مهما (رَخَصّنَا) فيك ......   ( الكاتب : اليث الأبيض     الزيارات : 496     الردود : 7 )         الموضوع : لون من الخطوه/كلمات/محمدعبدالله   ( الكاتب : اليث الأبيض     الزيارات : 259     الردود : 6 )         الموضوع : غرّد بصورة ( متجدد ) .. للمشاركة ,,,,,,,   ( الكاتب : مريع جابر (نزف قلم)     الزيارات : 77019     الردود : 7759 )         الموضوع : تغطية مصورة : أمير عسير يدشن مشروع جنى الثمرات الزراعي   ( الكاتب : alalmai     الزيارات : 46     الردود : 0 )         الموضوع : صور : أمين عسير يستقبل المجلس البلدي ببارق والفرشة   ( الكاتب : alalmai     الزيارات : 8     الردود : 0 )         الموضوع : مشرف عام النشاط العلمي بوزارة التربية الاستاذ خالد البريكان يزور مدرستي الرافدين برحب   ( الكاتب : alalmai     الزيارات : 15     الردود : 0 )         الموضوع : جديد أخبار الوظايف ((محدث))"   ( الكاتب : أحمد التوم     الزيارات : 1507     الردود : 61 )         الموضوع : تغطية مصورة : الأمير فيصل بن خالد : نحن في بلدٍ كفل العيش الكريم لمواطنيه   ( الكاتب : alalmai     الزيارات : 38     الردود : 0 )         الموضوع : ضيف   ( الكاتب : أبو رياض     الزيارات : 313     الردود : 12 )         الموضوع : المباريات العالميه والمحليه المنقوله ... متجدد   ( الكاتب : أحمد التوم     الزيارات : 1917     الردود : 183 )         
 
جديد الأخبار

 
عودة   منتديات شبكة الألمعي > آلمًــعً آلرٍجًــــآل > ألمع التأريخ > قبائل رجال ألمع
 
 


إعــلان : :: نرجو من الجميع اللالتزام بشروط وقوانين المنتدى واي مخالفة فسنضطر آسفين الى تعليق العضوية - أيضا نرجو التسجيل باسماء عربية لائقة وشكرا لكم ::

أضغط هنا   :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :: تسعدُ الشبكة الألمعية بدعوة أدباء المملكة والوطن العربي الى وضع مدوناتهم هنا كأول شبكة بالمملكة تهتم بمدونات الادباء والشعراء :: ::أضغط هنا 

ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى والفوز بالجنة والنجاة من النار

بدرية الدامغالمنتدى العاممريع جابر (نزف قلم)غرّد بصورة ( متجدد ) .. للمشاركة ,,,,,,,
بدرية الدامغالمنتدى العاممريع جابر (نزف قلم)غرّد بصورة ( متجدد ) .. للمشاركة ,,,,,,,

التسجيل بالمنتدى | استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية | مراسلة الإدارة

» المواضيع المتميزة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11 - 07 - 2010, 06:48
عضو جديد
تاريخ الانتساب: 07 2010
مشاركات: 14
نسب قبيلة عسير وفخوذها

قول الهمداني في نسب عسير

فجرش رأس وادي بيشه ويصالي قصبة جرش اوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمه من شاميها عسير قبائل من عنز وعسير يمانيه تنزرت ودخلت في عنز فاوطان عسير الى راس تيه وهي عقبه من اشراف تهامه وهي ابها وبها قبر ذي القرنين فيما يقال عثر عليه على راس 300
من تاريخ الهجره والداره والفتيحا واللصبه والملحه وطبب واتانه وعبل والمغوث جرشه والحدبه هذه اودية عسير كلها .
ومن النجدي اوطان الرفيد بلد حصون وزروع لعنز ووادي هذا وسعيا ويسكنها البشريون من الازد وقد يقال انهم من بالحارث ثم يصلاها عنقه ويسكنها بنو عبدالله بن عامر من عنز ثم تندحه وهي العين من اودية جرش وفيها اعتاب وابار وساكنه بنو اسامه من الازد ورأيت بعضهم ينجذب الى شهران العريضه والعيبا بلد مزارع لبني ابي عاصم من عنز ويليها وادي طلعان كثير المزارع لبني اسد من عنز والقرعا لشيبه من عنز ولهم قريه كبيره ذات مسجد جامع يقال لها المسقي وهم مسالمون للعواسج.

من كتاب الهمداني صفحه 230 للاستزاده اطلع عالكتاب
للمزيد من مواضيعي

عامر بن ربيعه بن كعب العنزي

من بني عنز بن وائل من ربيعه كان حليف ال الخطاب من قريش صحابي من الولاه قدم الاسلام شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلفه عثمان على المدينه لما حج له 22 حديثا ادرك الثوره على عثمان واعتزلهاومات بعد مقتل عثمان بايام وذالك سنة (33هـ)
وهنا رابط يوضح

http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=276


اما عن نسب اليزيديين الامويون ومنهم ال عايض

''' نسبهم اليزيدي الأموي القرشي '''

يرجع نسب آل عايض إلى : عائض بن مرعي بن محمد بن احمد بن عبده بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد العزيز بن سعيد بن وضـّاح بن عائض بن أحمد بن سالم بن عبد الله بن إبراهيم بن عائض بن علي بن وهـّاس بن حرّاب بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن غانم بن صقر بن حسان بن سليمان بن موسى بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن هشام بن علي بن محمد بن علي بن عبدالله بن خالد بن عبدالله بن علي ( فرّ إلى [[عسير]] في خلافة [[أبو عبد الله محمد المهدي | المهدي]] ) بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن [[يزيد بن معاوية|يزيد]] بن أميرالمؤمنين [[معاوية بن أبي سفيان|معاوية]] بن [[أبو سفيان بن حرب|أبي سفيان صخر]] بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن [[عبد مناف بن قصي|عبد مناف]] بن [[قصي بن كلاب|قصي]] بن [[كلاب بن مرة|كلاب]] بن [[مرة بن كعب|مرة]] بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (وهو قريش نفسه).

وهنا رد لمن يقول بانقطاع نسل يزيد بن معاويه من (منتديات قحطان )

http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=7557

وطبعا منتديات قريش فصفصو الموضوع والي يببي يستزيد يروح لهم الي هو اموية اليزيديين ويقولون انهم امويين صدق .

http://alqurashi1.com/vb/showthread.php?t=4379

نسب قبيلة علكم:
اختلف النسابون في نسب علكم، كما اختلفوا في نسب القبيلة الأم عسير، وهو أمر ينطبق على أكثر القبائل في إقليم عسير. وفيما يلي أشهر الأقوال التي وردت في نسب قبيلة علكم:
1- أورد صاحب كتاب "قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام" نسبهم كما يلي:
هم أولاد أسلم بن عمرو بن ثمالة (عوف) بن عمرو بن عامر بن امرئ القيس بن مازن بن الأزد.
2- أما تركي ابن ماضي فقد قال في نسبهم:
هم أولاد أسلم بن حجر بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان.
3- أورد محمود شاكر في كتابه "عسير" مشجرة لقبائل الأزد، نقلاً عن حمد الجاسر في كتابه "في سراة غامد وزهران"، وذكر أن نسب أسلم ( والد علكم) كالتالي:
أسلم بن عمرو بن ثمالة بن قرن بن أحجن بن مالك بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث. إلا أنه ذكر في نفس المشجرة، أن قبائل عسير تنتسب إلى أسلم بن أحجن بن مالك. وقال: إن هناك اختلافاً: "هل عسير من أسلم بن عمرو بن ثمالة بن قرن أم تنتسب إلى أسلم أخي قرن هذا وهما ابنا أحجن بن مالك بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد."
4- أورد نسبهم صاحب كتاب "إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر" كما يلي:
علكم بن أسلم بن عمرو بن عوف بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله ابن مالك بن نصر الأزدي.
وفي موضع آخر قال: "مغيد : من قبائل عسير. وهي وعلكم يعرفان بولد أسلم بن عمرو بن ثمالة الأزدي، واسم ثمالة عوف بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد". وهذا ما ذهب إليه ابن حزم في "جمهرة أنساب العرب".
5-عدّهم صاحب "الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية"، ناقلاً عن "جمهرة أنساب العرب" لابن حزم و"جمهرة النسب" لابن الكلبي، قبيلة عدنانية فقال: " أما اسم علكم، فهو تحريف لعلقم، وقيل[:] العلقم بن خفاف بن عبد يغوث بن سنان بن ربيعة بين كابية بن حرقوص بن مازن { بنو مازن من أقسام قبيلة علكم} بن مالك بن عمرو بن تميم...". إلى أن قال: " ومنهم سعيد بن مسعود { آل سعيدي من أقسام قبيلة علكم} وهو سعيد بن مسعود بن مسعود بن الحكم بن عبد الله بن مرثد بن قطن بن ربيعة بن كابية بن حرقوص بن مازن.... ومن بني مازن بن مالك ابن عمرو بن تميم: الفضل بن عاصم بن عبد الرحمن { آل عاصم من أقسام قبيلة علكم} وهو عاصم بن عبد الرحمن بن شدّاد بن أبي المُحيّاه بن جابر بن رالان بن مازن بن مالك".
ومن الواضح أن صاحب الموسوعة الذهبية اعتمد على تقارب اللفظ بين العلقم أو القلعم وبين علكم، وكذلك ورود تطابق في بعض الأسماء التي تنتمي إلى قبيلة تميم العدنانية وبعض الأسماء التي تنتمي إلى قبيلة علكم الأزدية القحطانية، مثل مازن وسعيد وعاصم، وبالتالي نسب علكم إلى تميم، وهو على خلاف ما عليه جمهرة النسابين، من انتساب علكم لنصر (شنوءة) بن الأزد.
وهذا اللبس الذي وقع لصاحب الموسوعة الذهبية بسبب تقارب الألفاظ سبق أن وقع للعالم المؤرخ الشيخ حسن بن عبد الله الضمدي، من علماء المخلاف السليماني في القرن الثاني عشر الهجري، في رسالته المعروفة بقمع المتجري حين قال: ".... فمن أولاد عبس عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان، وليس في السراة بإجماع علماء النسب من عك بن عدنان غير عسير، وهي قبيلة واسعة تنطوي على قبائل عديدة كما صرح به النسابون وفصّلوه، ومنهم أحمد بن محمد الأشعري في كتاب (التعريف بالأنساب) قلت[:] (والكلام للضمدي) والجدير أن قسماً كبيراً من قبائل عسير يطلق عليهم اسم علكم في هذا العصر[،] وقد لا يبعد أن يكون أفراد تلك القبيلة من أبناء علقمة بن عك بن عدنان حذفت هاؤه وأبدلت قافه كافاً وهذا يقع في اللغة العامية".
ورغم اختلاف النسابين في إيراد بعض أسماء جدود علكم الأقربين، يتفقون في انتساب علكم إلى الجد الأعلى كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك ابن نصر بن الأزد.
ونقول: إن علكم، كبقية القبائل العربية، تتكون من أحلاف قبلية ذات أنساب مختلفة تحالفت فيما بينها وكونت القبيلة المعروفة حالياً، وهي قبيلة أزدية قحطانية، ماعدا عضاضة فهي من عنز بن وائل من العدنانية.

طبعا ان تكلمت عن مغيد فأنا اتكلم عن علكم وان تكلمت عن علكم فأنا اتكلم عن مغيد هما جزء لايتجزء من بعض ودائما يقال لهم ولد اسلم

نسب قبيلة بني مغيد :

تنتسب هذه القبيلة في مجملها الى مغيد بن اسلم بن عمرو بن عوف بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد
وينقسمون حاليا الى :
بني مغيد الخــُطى
بني مغيد الوطـــى
بني مغيد الخُطى

1)ال ناجح وهم اهل السقا وينقسمون الى (أ)ال يزيد بفرعيهم القرن والقعوة و منهم ال عائض وال مجثل وال مسلط
امراء وحكام عسير قبل العهد السعودي وهم يعودون الى يزيد بن معاويه امويون

(ب) ال تمام

(ج)ال فلاح وال عبدالعزيز ومن ال عبد العزيز ال مشيبة شيوخ بني مغيد سابقا

وال ابوسراح وال بن ضبعان وهم من قادة ووزراء ال عائض سابقا ويمر في اراضيهم وادي ميدعان

وهو ميدعان بن مالك بن نصر بن الازد نسب اليه هذا الوادي وقد تفرق ابناءه في عموم قبائل عسير وتفرق اناس منهم الى

العراق فكان منهم عبدالله بن وهب الراسبي راس الخوارج في يوم الجمل وراسب هو ابن ميدعان بن مالك بن نصر بن الازد

بني وازع ويتفرع منهم ال ويمن واهل البدلة والعكاس

ومن العكاس علي اسود العود صاحب يوم حجلا ( الموقعه ما قبل الفاصله سنة 1338هـ لضم عسير للحكم السعودي , بين الجيش السعودي بقيادة الامير عبدالعزيزبن مساعد بن جلوي (والد امير منطقة الحدود الشماليه حاليا ) وجيش عسير بقيادة الامير حسن بن عايض اليزيدي المغيدي ) ,وال زيدي والعلاية
مغيد الوطى

ويتفرع منهم الاشراف واهل ابها وبني جعفري مشيع ورضف ال يزيد الشعف وهم في الا صل يرجعون الى ال يزيد في

السقا وقد انفصلوا من السقا عقب ثورة علي بن ابراهيم على ابن عمه صقر بن حسان للاستزادة ارجع الى محمود

شاكر في كتابه...........عسير ويتبع لبني مغيد في تهامة بني نمار وهم من الازد وكذلك بدو ربيعة الذين هم في الاصل من ربيعة احدى قبائل ربيعة ورفيدة ولبني مغيد الحق في رفع راية عسير والتقدم بها كون الحكام ال عائض كانو منهم

وشيخ بني مغيد الان علي بن سعد بن مفرح.


منقول من احد المنتديات للأطلاع واللي عندة أضافة اوخلاف ذلك يتفضل به

بنو غنم من عنز بن وايل
فبني مغيد بذالك تتكون من ثلاث احلاف امويون وازديين وهم الاساس ووايليين

نسب قبيلة ربيعه رفيده :
تسمى قبيلة ربيعةورفيده , او ربيعه ورفيده وبني ثوعه ..
وتقع هذه القبيلة شمال قبائل عسير السراة ومنازلهابباحة ربيعه وطبب والسوده وماجاورها, كما يوجد منها فروع بتهامه ..
ويتضح من الاسم ان القبيلة متحالفة لكن النسابة اختلفوا حول نسب رفيدة فهناك من يقول انهم من عنز بن وائل وهناك من يقول ان رفيدة اخوة ربيعة التي تنتسب الى عمرو وهو (عسير) بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد
والارجح ان اغلبها ينتسب الى ازد شنوءه المعروفه مع من معهم من احلاف عنزيه وائليه عدنانيه...
ربيعة
تنقسم الى (4)قبائل كبار هي :
(1) ال عاصمي سراة وتهامة وهم ابناء عاصم بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهي خمس قرى في السراة :: الرهوة ,المرمدة,مزمة,ال الشراع ,الوغل وثلاث بطون كبار في تهامة تمتد من اصدار ال عاصمي وحتى قرب محائل في السحر وهي:ال جحيش,وال الحنيش ,وال فضيلة وال عاصمي هي اكبر قبيلة في ربيعة ورفيدة وتشكل نصف ربيعة وبني غنمي وال شدادي واهل تيهان النصف الاخر ومشيخة ال عاصمي في ال حمود ومن ابرزهم علي بن حمود الذي ظل في سجن الاتراك 9 سنوات وكذلك وقعت مشيختهم عند ال احمد في مزمة منهم علي بن احمد الذي كان شيخا عليهم قبل حوالي 60 عاما وكان اية من ايات الله في الشجاعة والهيبة وقوة الشخصية ويضرب المثل بكرمه ومنهم ايضا ال بن مانع وجدهم مانع بن دهيس حامل راية وبيارق عسير عندما دخل عبد الوهاب ابو نقطةالمتحمي بالاتفاق مع ال سعود مكة
(2)بني غنمي سراة وتهامة : وهم ابناء غنم بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهي اربع قرى في السراة هي:مصاولي ,العلاية ,الصفاح ,الحدبة وفي تهامة هناك اهل وادي فو ويمتدون الى سنومة في رجال المع ومعهم ايضا الحثران في وسانب ومن مشاهير شيوخهم علي بن مداوي الذي كان ضد الادريسي وابن مانع الذي اشتهر بحكمته وفصاحته وشعره
(3)ال شدادي وهم اولاد شداد بن عبد الله بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهم خمس قرى هي : زبنة وقد كانت جنة الله في ارضه وامتدحها الشعراء في قصائدهم ونشأ من خيرها المثل المشهور عرايس زبنة ,وصعبان ,الخيمة,والدهماء,وجو بن شيبان ومن رجالاتهم عبده بن محمد الحلوي الذي جردوه الاخوان من سلاحه ومن فرسه التي كان اسمها( منيرة ) واشتهر منهم احمد الصهدي المشهور بفصاحته وكرمه وشجاعته
(4)اهل تيهان وهو تيهان بن ربيعة بن عمرو وهم قريتين تيهان,ومشرف ومن اشهر رجالاته الفريق محمد بن عامر المشهور بمساعدته للناس ..

قبيلة رفيدة :
وهم ينقسمون الى :
(1)الرفقتين وهم ال مسعلي,وال محمود , وشرمة ومنهم ال محسن , وال الجمل
(2)اهل طبب وتتكون من قرى صغار هي العطف ومنها ال حشر, والحضن ومنه ال ابو نقطة ،وقرية ال شار, وال الجيش , وضبوعي ومنهم ال شعيب وجدهم طامي بن شعيب (4)التلادة وهم المسقوي , ورحبان , وال بكرة , وال بلعلا واهل الطلحة ومن رجالاتهم ال هنيدي وهي اسرة عريقة وعبدالله بن مرعي قاضي عسير في زمانه قبل ضمها لال سعود وايضا حسن بن جعفر العتمي عضو هيئة كبار العلماء وهو لا زال الى الان حي في التسعين عام
(5)ال الحارث وهم ال ناهية وال الذيب وال عقبة وال الغازي وال الحنيش
وهم سراة وتهامة

بني ثوعة مساكنهم بتهامه جنوب محائل وينقسمون الى اهل العيدة وال غنية و مشيختهم في ال سروي

ومشيخةشمل عموم ربيعه ورفيده وبني ثوعه لال المتحمي وهم اسرة سبق وان حكمت المنطقه باسرها


منقووووول من ملتقى القبائل العربيه

بنو عاصم هنا وايليين والغالبيه ازد كما ورد هنا


نسب قبيلة بني مالك :
وهم بنو مالك بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد وهم من قبائل عسير السراة

الشيخ
ويشغل منصب مشيخة هذه القبيله الشيخ أحمد بن علي بن معدي

بطون القبيلة
وتتألف هذه القبيله من البطون التاليه

آل الشلفا آل جرجر آل يعلا آل لزم آل خظرة
آل منير آل بن نعمان آل هتان آل شوحطه آل جاهل
آل محمد بن علي آل بلكباش المجاردة آل الطبيب بني ربيعه
آل عراد آل جمعه آل صعب آل مخلد آل مجندي
العطف الجنفور آل الحبشي آل رميان آل محزل
سبل لعصان المجزعه

بنو حديد والعراص وينفع وبنو علي بن حاوي هؤلاءمن عنز بن وائل

خلصنا من عسير السراه الحين عسير تهامه

قبيلة رجال المع :

يذكر النسّابة أن ألمع بن عمرو بن عدي بن مزيقيا .. إلى قحطان هو من تنسب إليه بلاد ألمع مع أن له من الأخوة خمسة هم : الصيق وربيعة وأمرؤ القيس وسوادة ورد ذلك في أكثر من مرجع ككتاب سبائك الذهب وكتاب بين مكة وحضرموت لعاتق البلادي ، وقد غلبت شهرة ألمع على أخوته كما أشار الباحث محمد حسن غريب فسمي به المكان ، وانتسبت إليه القبائل .
يتبين أن ألمع كبطن من بطون الأزد كانت حاضرة قبل الإسلام حيث ورد ذكر قبائل ألمع في بدايات الإسلام وخاصة في معركة القادسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب مع بطون أخرى منها بارق وغامد وزهران حيث شاركت بـ(1100 ) مجاهد ، وهذا ما ذكره إمام المؤرخين محمد بن جريرالطبري في تاريخه ج3 ص484 ، ونقل عنه أحمد عادل كمال في كتابه (معركة القادسية ص35 ، وكتاب أهل اليمن في صدر الإسلام لنزار عبد اللطيف الحديثي
ورد ذكر ألمع في الكثير من الكتب التي لا يمكن حصرها منها إضافة لما سبق : كتاب النسب الكبير لابن الكلبي ، وتاج العروس وهو متأخر ، ومن الكتب الحديثة كتاب الدر الثمين لحسن اليمني ، وكتاب في سراة غامد وزهران للشيخ حمد الجاسر، وكتاب في بلاد عسر لفؤاد حمزة ، وكتاب شبه جزيرة العرب لمحمود شاكر ،وكتاب تاريخ عسير لإبراهيم الحفظي ،وكتاب أخبار عسير لعبد الله علي مسفر ، وكتاب دراسات في تاريخ عسير للدكتور محمد بن زلفة ، وكتاب عسير في الماضي والحاضر لهاشم النعمي ، وكتاب أصول قبائل عسير لمحمد حسن غريب إلا أن ما ذكر كان فيه تناقضاً فضلاً عن كونه إشارات عابرة .
عمت التناقضات كل هذه الكتب في ما يخص قبائل رجال ألمع من حيث كونها عدنانية أو قحطانية وهو ما حدا بالعمروي في كتابه ( قبائل إقليم عسير ) نفي نسب أي منها للعدنانية .

( قيس وبني ظالم وبني زيد) تنتمي إلى ألمع بن عمرو ، أما قبائل( بني جونة وبني قطبة وشحب) فتنتمي إلى الصيق بن عمرو ، وهي قبائل ألمع الأصلية أما بنو بكر فهم أبناء وائل بن عمر بن عامر ودخلت في ألمع .
ومع وجود التناقض في ما يعرف بالداعية ( حيث يطلق على قبيلتي قيس وبني جونة ) داعية بني مسعود ، ويطلق على بني زيد وصلب داعية بكر بن وائل فربما بسبب التجاور والحلف العسكري والمصالح المشتركة.

ومن هذا يتضح أن قبائل ألمع السبع ( قيس وبني ظالم وبني جونة وبني زيد وبني قطبة وشحب ألمعية في أصولها بالنسب ، وقبيلة صلب (بنو بكر بن وائل )ألمعية بالدخول ولها علاقة بالنسب حيث كل تلك القبائل أزدية قحطانية .
أما تفرع قبيلة العوص عن بني قطبة ، وقبيلة شديدة عن شحب فلأسباب اجتماعية يعرفها أهلها ، و تشير الوثيقة التي بحوزتي بتاريخ 1331هـ والموجودة في مكتبة محمد حسن عابدي
إلى أن بني قطبة من صدر امعوص إلى اموجيف وإلى امجرف و شصعة .

الحقائق المجهولة في نسب ألمع .
من الحقائق المجهولة في نسب ألمع أن الكثير من الأسر فيها ليست ألمعية بالنسب وإنما بالدخول .
ويتنوع دخول هذه الأسر حسب الأحوال التالية :
ا - أسر انتقلت من قبائل مجاورة لأسباب اجتماعية أو اقتصادية .
ب - أسر دخلت في ألمع من أنساب عدنانية ، حيث هاجرت واستوطنت، وكان لها حضورها الألمعي .
ج - أسر خرجت من ألمع لأسباب اجتماعية أو جهادية أيام الفتح ثم عادت لاحقاً إلى موطنها الأصلي ومن هذه الأسر أسرة آل غياث ) ومنها آل حيان في بني زيد والتي عادت من بلاد الشام أيام ظهور الدولة العباسية .

من الأسر التي دخلت من القبائل المجاورة في ألمع
1. أسرة آل أمكبيبي من الصواقعة وفيهم حالياً مشيخة بني جونة .
2. أسرة آل بجاد من قحطان الجنوب وفيهم حالياً مشيخة بني قطبة .
3. أسرة آل امرفيدي من قحطان الجنوب وفيهم حالياً مشيخة بني ظالم .
4. أسرة آل زيدان من بني مغيد وهم في بني قطبة .
5. أسرة آل زياد من بني مغيد وقد توزعوا بين قبائل قيس وبني جونه وشحب .
6. أسرة آل علي حديش من آل امنجيم ودخلوا في آل امسلمي من بني ظالم .
7. أسرة آل دحبان ودخلوا في آل يعلي من قبيلة قيس ، وهم من آل أبو طايف في بني ظالم
8. أسرة آل عطا من قيس وانتقلت إلى بني ظالم .
9. أسرة آل عثمان من بني جونه ، ويشير البعض أن أصولها قيسية وانتقلت إلى عشيرة رجال من بني ظالم .
10 . أسرة آل المخواني من غامد ودخلت في عشيرة البتيلة في قيس .
11. أسرة آل حديش من قحطان ودخلت في عشيرة البتيلة في قيس .
12. أسرة آل الحكمي من الحكامية في سامطة ودخلت في عشيرة البتيلة .
13 . أسرة آل الجلي من المسارحة ودخلت في قيس وبني جونه .
14 . آل يحيى بن قاسم من صبيا ودخلت في عشيرة البتيلة .
15 . أسرة آل جديبي وبيش ودخلت في عشيرة البتيلة .
16. أسرة آل سوادي من الظبية ودخلت في عشيرة البتيلة .
17 . أسرة آل الشجاع وقد توزعت بين قبيلتي بني ظالم وبني جونه وأخذ محمد بن علي آل شجاع مشيخة بني ظالم لفترة وجيزة ، وكان يعرف ( بابر امسلمي ) .
18. آل امرواح وتعود بعض أسرهم إلى امصواقعه ، وأخرى إلى قبائل السراة وهم في آل أمسلمي من بني ظالم .
هذه أمثله على بعض الأسر التي دخلت في قبائل ألمع من غيرها .

ب- من الأسر التي دخلت ألمع من أنساب عدنانية
1. أسرة آل عبد المتعال ، وتعود إلى بني أمية ، وهي فرع من آل عايض اليزيديين وفيهم مشيخة قبيلة قيس .
2. السادة - النعامية : وهم نسل علي بن أبي طالب كما توضح مدوناتهم وقد توزعوا في قبائل قيس وبني ظالم وبني جونة وبني قطبة .
3. الأشراف : وهم من نسل علي بن أبي طالب ودخلوا في بني قطبة .
4. الحفاظية من بيت الفقيه بزبيد وترجع مدوناتهم نسبهم إلى أبي بكر الصديق ، وقد دخلوا في آل زيدان المغيديين عند قدومهم ، ثم في آل جعيدة من قبيلة بني ظالم ، وهم الآن عشيرة مستقلة باسم عشيرة الحفاظية من قبيلة بني ظالم .
د- العشاير التي دخلت في قبائل ألمع
1. آل عاطف الأزدي وهم أخوة آل حارث في قبيلة ربيعة ورفيدة العسيرية ، وآل منبه أو بنو منبه في قبيلة بني مالك عسير ، وتعد عشيرة آل عاطف من أهم عشائر قبيلة قيس حالياً .
2. امصحبة وهم عشيرة دخلت في قبيلة قيس ، وتعدّ سابع عشيرة في مجنب الغالبين .
3. عشيرة أهل امبتيلة من قبيلة قيس ، وتشير الوثيقة المؤرخة عام 1207هـ أن أول من صحب في آل أمقلافي الجرعيين الذين كانوا يملكون أمبتيلة وما جاورها إلى قابلة في أمبيح والمعروف ( بحوط امقلافي )هم المصارية الذين قدموا من الساحل ، والواقع أن عشيرة أهل أمبتيلة تشكلت من كثير من الأسر الوافدة المعروف نسبها .
4. عشيرة أهل رجال : تشير الوثيقة المؤرخة بعام 1303هـ إلى نسب عائلة الجواهرة دون أن توضح مكان قدومهم أو قبيلتهم ، وقد أوردت الوثيقة نسب العديد من الأسر وأعادت بعضها إلى العدنانية منهم أل صواب وآل سالم وآل سودان وآل درح وغيرهم .

وخلاصة القول
أن هذه الأسر أو العشائر الوافدة شكلت الكثير من الحضور الألمعي ، وساهمت بتنوع اهتمامها في إثرائه : فأهل رجال وأهل امبتيلة نهضوا بالتجارة الألمعية كما ساهم النعامية والأشراف والحفاظية في رفع قيمة المعرفة خلال عقود مضت .
التوقيع :
  #2 (permalink)  
قديم 11 - 07 - 2010, 06:51
عضو جديد
تاريخ الانتساب: 07 2010
مشاركات: 14
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

وايضا مدينة جرش توجد في عسير



اندثرت مدينة جرش التاريخية
ولم يبقى منها إلا الأطلال .. !!
وزارة التربية والتعليم تغلق المدينة للمحافظة عليها بالضبة والمفتاح
أهالي جرش أول من صنعوا الدبابات والمجانيق !!
العواشز .. العواسج من أشراف حُمير وهم من ترأس مدينة جرش ..

جرش الحضارة المفقودة

--------------------------------------------------------------------------------

من هم العواشز؟

تنتسب هذه القبيلة الي عوسج بن يريم ذي مقار بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة بن سباء.و يريم ذى مقار هو احد ملوك الدولة الحميرية الثانية.حدث بينه وبين والده خلاف فترك مملكة والده هو ونفر من اْصحابه متجهين نحو الشام.و في طريقهم فر من قطيعهم ثور ولما تيقنوا باْنهم لن يتمكنوا من ادراكه رماه اْحدهم بسهمه ولاْنه سيشق عليهم حمل لحمه اْمرهم قائدهم باْن ينزلوا و يجرشواالدقيق. طابت لهم الاْ قامة فاستقروا مكانهم وسمي المكان جرش(بضم الجيم وفتح الراء).ونسبوا الي قائدهم فسموا العواسج وبمرور الزمن تكون في هذا المكان مدينة اسطورية عظيمة حكموها طيلة بقائها الذي استمر اكثر من الفين سنة.

جرش

اختلفت الموْرخون حول سبب تسميتها بهذا الاسم فمنهم من قال ان سبب تسميتها بهذا الاسم هوما ذكر سابقا و من هم من ذكر اْن جرش هو لقب منبه بن اْسلم بن زيد الحميري.
تقع جرش على سفح جبل شكر(حمومة) من جهته الغربية . و كانت تسكنها قبائل من حمير منهم قبيلة العواسج الذين حكموها اضافة الى بنو منبه الذين حالفوا بنو مالك عسير فيما بعد.
تحدثت كتب التاريخ كثيرا عن جرش كمدينة عظيمة تميزت بالصناعة وخصوصا صناعة الاْسلحة كما برع اْهلها بالصيد حتى ذكر عن اْهلها باْنهم كانوا يسوقون الصيد من تهامة عبر نفق يصل مدينتهم بتهامة.
عمرت هذه المدينة طويلا وكانت من اْهم مدن جنوب الجزيرة العربية في العصر الجاهلي والعصر الاسلامي الى ان دمرت عام 652 من الهجرة.

دخول جرش في الاسلام

كان اْهل جرش يعبدوا يغوث الذي كان صنما من الرصاص على هيئة اْسد. الى ان ظهرت الدعوة النبوية على مبلغها اْفضل الصلاة والسلام فخرج وفد جرش حتى قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم
مرحبا بكم, اْحسن الناس وجوها, واْصدقه لقاء, واْطيبه كلاما, واْعظمه اْمانة, اْنتم مني واْنا منكم).

النهاية

دمرت جرش سنة652للهجرة.على يد صقر بن حسان (الذي ينتسب اليه ال عائض) فتفرق سكانها بين القبائل المجاورة اما العواشز فقد نزل بعضهم الرشداءو حالفوابني بجاد ومنهم من نزل نجد. وقد ذكر لي بعض كبار السن اْن عواشز بني بجاد ينتسبوا الي رجل واحد يدعى ابن محيرك والذي تنتسب لهم بدود قبيلة العواشز الحالية اضافة الى من غارمهم من القبائل الاْخرى.
اما جرش فبعد اْن دمرها صقر اسكن فيها قبائل رفيدة حيث اْقطعها لهم و سميت القطائع فبقيت فيها حتى عصرنا الحاضر. وكان اخر حكامها قبل ان تدمر محمد بن مفلح العوسجي.

جرش
فقد ورد ذكرها في بعض المصادر التاريخية الأولى ، على أن تبعاً أسعد أبا كرب ، خرج غازياً من اليمن غزوته الأولى ، وعندما وصــل إلـى بلاد جرش بأرض السراة ، رأى موضعاً قليل الأهل كثير الخيرات ، فخلف فيه نفـراً من قومــه ، فقالوا : ـ بم نعيش ؟ فقال : اجترشـوا من هذه الأرض ، وأثيروها ، واعمروها فسميت جرش . وقد أورد ياقوت الحموي هذه القصة إلا أنه لم يتفق قوله مع الرواية السالفة الذكر على أن تبعا أسعد ترك بعض قومه عندما رأى كثرة الرخاء وقلــة السكـان ، وإنما بعض من قومه تحيروا وضعفوا عن اللحاق بالجيش ، فقال لهم : اجرشوا هاهنا ، أي البثوا ، فسميت جرش بذلك .. ويذكر البكري أنها سميت بجرش بن أسلم ، لأنه أول من سكنها ، ويتفق ياقوت الحموي مع البكري ، نقلاً عن أبي المنذر هشام ، فيذكر أن جرش بن أسلم هو منبه بن أسلم بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس ابن معاوية بن جشـم بـن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ ، وهو أول من سكن جرش فسميت باسمه . ويعضد هذا القول بعض علماء النسب ، كابن حزم الأندلسي ، والوزير المغربي اللذين يؤكدان أن جرش أحد أبناء أسلم بن زيد الحميري . ويورد ياقوت الحموي رأياً آخر نقلاً عن أبي المنذر هشام ابن الكلبي قوله : " جرش قبائل من أفناء الناس تجرشوا ، وكان الذي جرشهم رجل من حمير يُقال له زيد بن أسلم ، خرج بثور له ، عليه حمل شعير في يوم شديد الحر فشرد الثور ، فطلبه فاشتد تعبه فحلف لئن ظفر به ليذبحنه ثم يجرش الشعير وليدعون على لحمه ، فأدركه بذات القصص عند قلعة جراش ، وكل من أجابه وأكل معه يومئذ كان جرشيا . ولم يذهب ياقوت بعيداً عن الرأي الذي قاله البكري ، نقلاً عن كتب النسب المبكرة ، ولكن في هذه الرواية لم يرد ذكر جرش ، وإنما ورد باسم زيد بن أسلم ، بينما ورد في الرواية السابقة باسم منبه بن أسلم ، وبهذا لا يكون ثمة فرق بيِّن بينهما لأنه من المحتمل أن زيدا وأسلم هما اسم لشخص واحد ، ثم بعد تمكنه من القبض على ثــوره ووعدهم بجرش الشعـير على لحم الثور ، صار يطلق عليه اسم جـرش ، ثـم نسبـت البـلاد الـتي حصـل بهـا جرش الشعير وأكل لحم الثور إلى اسم جرش . ومما يؤكد هذا الرأي ، أن معاجم اللغة تؤكد على كلمة ( الجرش ) التي تشير إلى جرش الشيء ، بدقّة فلا ينعم الدق ، وبالتالي يسمى جريشاً ، ويقال : جرش الملح والحب جرشاً ، أي لم ينعم طحنه ودقّة ، وبهذا القول نرى أن زيداً أو منبه بن أسلم ، جرش الشعير على لحم ثوره في منطقة جرش ، ولهذا السبب سميت المنطقة بهذا الاسم ، وربما كانت هذه الرواية أقرب إلى الصحة من رواية تبع أسعد ، عن أولئك الذين تخلفوا عن مسايرة الجيش ، فقال لهم : اجرشوا ههنا ، أي البثوا ، حيث لم نجد عند اللغويين من قال إن الجرش هو المقام أو المكوث في مكان فيه ماء ، ولكنهم قالوا : إن الجرش هو الصوت ، ويسمى الملح والحب بـ (الجرش ) لأنّه حكّ بعضه ببعض فصوّت حتى سحق ، غير أنه لا يكون ناعما .
أما عن موقع مخلاف جرش ، فهناك العديد من المصادر الإسلامية المبكرة التي أشارت إلى موقـع المخلاف ، غير أنهـا لم تكن تتوخى الدقة في رسم هذا الإقليم ، فبعض الجغرافيين المسلمين الأوائل كانوا يذكرون جرش عند ذكرهم للمحطات التجارية الواقعة على الطريق الموصل ما بين صنعاء ومكة المكرمة عبر الأجزاء الشرقية من بلاد السراة ، ومعظم المصادر التي أشارت إلى تلك الطريق ، ذكرت المحطات الواقعة إلى الشرق من جرش ، فابن خرداذبة والإدريسي أشارا إلى المحطات التي تربط مكة المكرمة بصنعاء ، وبعد ذكرهما لمحطة مدينة بيشة ، استمرا في تعداد المحطات صوب الجنوب حتى ذكرا محطة سروم راح الواقعة إلى الشرق من جرش على بعد ثمانية أميال . أما أبو الفرج قدامة فلم يتفق مع ابن خرداذبة والإدريسي على أن سروم راح تبعد عن جرش المسافة المذكورة آنفاً ، علما بأنه لم يذكر المسافة بين البلدتين ، لكنه أورد اسم محطة ( كتنة ) الواقعة إلى الشمال من محطتي سروم راح ، والثجه ، وأكد أن كتنة هي التي تبعد عن جرش بثمانية أميال .


وحسب الدراسات الحديثة التي حددت مركز جرش إلى الجنوب من مدينة خميس مشيط بحوالي خمسة عشر كيلو مترا ، على الطريق البري الواصل بين مدينتي خميس مشيط ونجران . فهذا أمر يجعلنا نتوقف مُمعني النظر في أقوال الإدريسي ، وابن خرداذبة ، لأن الطريق التجاري القادم من الأجزاء الشرقية لبلاد السراة ، تبعد محطاته بعشرات الأميال عن مركز جرش ، ثم إن المسافة بين محطة بيشة ، ومحطة سروم راح ، تبلغ حوالي مائة وتسعة عشر ميلا حسب ما جاء في كتاب (صفة جزيرة العرب) للهمداني ، وبين كتنة وبيشة حوالي ثلاثة وثمانين ميلا ، فليس من المعقول أن يكون البعد بين جرش وبيشة حوالي مائة وخمسة وثمانين ميلا ، ولهذا فمن المحتمل ، أن يكون الجغرافيون الأوائل قد ذكروا المسافة بين أطراف مخلاف جرش من جهة الشرق ، وبين تلك المحطات السالفة الذكر . وقد أكد الأستاذ الدكتور ( غيثان بن علي الجريس ) الباحث بجامعة الملك خالد بابها ورئيس قسم التاريخ في دراساته إلى هذا الرأي ، لأن مخلاف جرش بجميع مدنه وقراه لا يشمل منطقة خميس مشيط وما حولها في وقتنا الحالي فحسب ، بل يشمل أغلب أقاليم عسير ، وبخاصة الأجزاء السروية ، وبالتالي فاسم جرش لم يكن يشمل المدينة ، وإنما كان يطلق على أغلب بلاد عشائر قحطان وشهران وعسير . وبهذا الامتداد ، فإن القسم الشرقي من المخلاف ، ربما كان يبعد قليلاً ، وأحياناً يشمل بعض محطات الطريق التجاري الواصل من صنعاء إلى مكة المكرمة ، وإذا كان الأمر كذلك فإن أقوال الجغرافيين الأوائل ، ربما تكون قريبة من الصواب .


وممّا يؤكد شمول التسمية على اتساع مخلاف جرش ، ما جاء في كتاب ( صفة جزيرة العرب ) للهمداني تحت عنوان ( جرش وأحوازها ) قوله : " ... جرش هي كورة نجد العليا ، وهي من ديار عنز بن وائل ، ويسكنها ويترأس فيها العواسج من أشراف حمير ، وهم ولد يريم ذي مقار القيل، ولهم سؤدد، وإجابة اليمانية في أرض نجد إليهـم .. وجـرش في قاع ، ولها أشراف غربية بعيدة منها ، تنحدر مياهها في مسيل يمر في شرقيها ، بينها وبين حمومة ناصية تسمى الأكمة السوداء ، ويلتقي بهذا المسيل أودية ديار عنز حتى تصب في بيشة بعطان ، فجرش رأس وادي بيشة ، وتندحة من أودية جرش وفيها أعناب وآبار ، وكتنة أول حد الحجاز وعرضها وعرض جرش واحد لأنها منها على خط الطول من المشرق إلى المغرب على مسافة أقل من يوم ... " وبهذا فالهمداني يذكر بعض أجزاء مخلاف جرش ، فذكر أنها كورة نجد العليا ، أي تقع في الأجزاء الغربية من أطراف بلاد نجد ، ولهذا المخلاف أطراف ونواحٍ تجاه الغرب ، ويقصـد بذلـك أطراف بلاد عسير العليا من جهة الغرب ، كأبها وما حولها من النواحي ، ثم يذكر حمومة ، ويقصد به جبل حمومة أو جبل شكر الذي ما زال ماثلاً للعيان حول المدينة العسكرية بخميس مشيط من الناحية الشرقية ، وقد أوردت حولية الآثار العربية السعودية ما نصه : وعلى بعد 3/4 كم تقريباً إلى الشرق من جرش ، هناك مرتفع جبل حمومة ... " .
أما تندحة اليوم فهي عبارة عن واد فيه عدة قرى تقع على الطريق بين بيشة وخميس مشيط ، وتبعد عن الخميس بحوالي ثمانية عشر كيلو متراً إلى الشرق منها ، ويصب وادي تندحة في بيشة .


وتسمي بعض المصادر الجغرافية والتاريخية جرش باسم مخلاف ، وعند الحديث عن شبه الجزيرة العربية ، خصوصاً الأجزاء الجنوبية من مكة المكرمة ، والممتدة إلى مدن اليمن الكبرى ، قال : " ولها أعمال تنسب إلى المخاليف والأعراض " وذكر جرش على أنها من المخاليف الواقعة في تلك الأجزاء . أما اليعقوبي في كتابه ( البلدان ) وتحت عنوان ( من مكة إلى اليمن ) فقد ذكر العديد من الأعمال والمخاليف ومن ضمنها جـرش ، وفــي فصـل مستقــل لابن رستــه سمـاه ( الأقاليم السبعة ، وأسماء مدنها المشهورة ) ، أورد في الإقليم الأول العديد من المدن في جنوب شبه الجزيرة العربية ، وكانت جرش من ضمن المدن المذكورة ، وأشار ابن خرداذبة إلى مخاليف مكة المكرمة ، فذكر جرش على أنها من المخاليف التابعة لولاية مكة ، وأشار الإدريسي إلى كل من نجران وجرش فقال : " هما مدينتان متقاربتان في الكبر وبهما نخل وبهما مدابغ للجلود ... " . وأشار البكري ، وياقوت الحموي ، وابن منظور إلى جرش فقالوا : " هو موضع باليمن " ، ولكن ابن منظور زاد في حديثه قائلاً : " ... هو من مخاليف اليمن من جهة مكة ، ويوجد في الإقليم الأول ، وهو مدينة عظيمة وولاية واسعة " . وبهذا تعتبر جرش ، وهي قاعدة المخلاف ، من أهم المراكز الحضارية الواقعة شمال نجران وجنوب مكة المكرمة . وكان مركز هذا المخلاف هو المنطقة التي تشغلها المدينة العسكرية الآن في خميس مشيط ، وما يحيط بها ، ولكن إذا كان المركز في المنطقة المذكورة باعتبارها المقر السياسي والإداري لولاة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ولولاة الخلفاء من بعده ، ففي ظننا أن امتداد ذلك المركز كان يشمل أجزاء مختلفة من الجهات المحيطة به ، بل ربما امتد نفوذ واليه ـ والي جرش ـ إلى نجران جنوباً وبيشة شمالا وشمال شرق وإلى تثليث وما حوله شرقاً وإلى قمم جبال السراة المطلة على الأجزاء التهامية غرباً ، ولو لم يكن مركز جرش قويا وذا نفوذ واسع لما حظي بواسع الذكر في المصادر الأساسية ، وبالتالي طغى الجزء على الكل من منطلق إداري سياسي .
الحياة السياسية في مخلاف جرش :


وتشير كتب التاريخ والسير إلى أن جرش كانت مدينة مسورة حصينة ، فعندما سمع أهل جرش بإسلام صرد ، وبما تم بينه وبين الرسول الكريم سعوا إلى زيادة تحصين مدينتهم ، وانضمت إليهم بعض قبائل خثعم المجاورين لهم ، لمقاومة صرد بن عبدالله الأزدي الذي عاد مسرعاً من المدينة المنورة مصطحباً معه من انضم إلى الإسلام من قومه ، وهاجم بهم مدينة جرش ، فوجدها في غاية المنعة والتحصين ، فحاصرها شهراً كاملاً ، ولما أعياه فتحها رأى أن اللجوء إلى الحيلة أجدى من الحصار ، فقوض خيامه كأنه راحل عنها وهو عازم على الخدعة ، وما أن شاهده المحاصرون راحلاً حتى فتحوا باب مدينتهم وخرجوا في أثره ليستأصلوا شأفته فتظاهر أمامهم بالفرار ، وعندما أخذوا في مطاردته عطف عليهم في التفافة بارعة ففتك بهم فتكاً ذريعاً ، وتم له فتحها وبعد الفتح توجه وفد أهلها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لإعلان إسلامهم أمامه ، فرحب بهم ، وقـال عليه السلام : " مرحباً بكـم أحسن الناس وجوهاً ، وأصدقه لقاء ، وأطيبه كلاماً ، وأعظمه أمانة ، أنتم مني وأنا منكم " ثم جعل شعارهم مبروراً ، وأمرهم بالعودة إلى ديارهم ، بعد أن حمى لهم حمى حول بلدتهم ، ويورد محمد حميد الله ذلـــك الكتاب الذي كتبه الرسول صلى الله عليه وسلم في حمى جرش وينص على : " بسم الله الرحمن الرحيم . هذا كتاب من محمد النبي صلى الله عليه وسلم لأهل جرش : أن لهم حماهم الذي أسلموا عليه ، فمن رعاه بغـير بساط أهلـه فمالـه سحـت ، وأنّ زهــير بـن الحماطــة فإن ابنه الذي كان في خثعم ، فأمسكوه فإنه عليهم ضامن ، وشهد عمر بن الخطاب ومعاوية ابن أبي سفيان " .


وأهمية هذا الكتاب أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقرّ حمى أهل جرش الذي يحيط بمدينتهم ، وذلك بمنحهم حق الرعي والتملك في بلادهم ، ووضع القوانين الشرعية التي تنظم العلاقات بين الأفراد في شؤون حياتهم المختلفة في ظل أحكام الشريعة الإسلامية .


وفي رواية للبلاذري ، نقلاً عن الزهري ، تذكر أن أهل جرش أسلموا من غير قتال ، فأمّرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما أسلموا عليه ، وجعل على كل حالم من أهل الكتاب ديناراً ، واشترط عليهم ضيافة المسلمين ، وأرسل أبا سفيان بن حرب والياً عليهم .


وهذه الرواية التي ذكرها البلاذري لا تتفق مع الرواية التي ذكرتها كتب التاريخ والسـير الأخرى ، فرواية البلاذري تنفي أن أهل جرش اعتنقوا الإسلام بالسيف ، في حين أن رواية ابن هشام ، وابن سعد ، والطبري ، وابن قيّم الجوزية ، وغيرهم تؤكد على حرب صرد بن عبدالله الأزدي لهم حتى دخلوا في الإسلام . ويمكننا القول إن ما رواه البلاذري يتفق إلى حد ما مع ما جاء عند أصحاب المصادر الأخرى ، وخاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرسل جيشاً معيناً من المدينة المنورة لمحاربة أهل جرش ، وإنما تلك الحرب التي دار رحاها في بلاد جرش وما حولها ، هي حرب جهاد قادها صرد بن عبدالله لكسر شوكة أعداء الدين الإسلامي في المنطقة .
وتذكر بعض كتب السنة نقلاً عن ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل جرش ينهاهم أن يخلطوا الزبيب بالتمر ، وهذا الخبر مفاده أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان على صلة تامة بأهل جرش ، وبمعرفة أخبارهم ، الأمر الذي أدى إلى نهيهم عمّا لا يتفق مع الشريعة ودعوتهم إلى الامتناع عن القيام بما يُخالفها .


والملاحظ أن بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم ومجيء الخليفة أبي بكر الصديق ، وما حدث في عهده من أحداث عرفت في مصادر التاريخ بحروب الردة كان لأهل اليمن بما فيهم نجران ومخلاف جرش وما حولها دور في تلك الحروب ، لا سيما بعد ظهور الأسود العنسي ، الذي ظهر في أواخر عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، والذي ارتد عن الإسلام وادعى النبوة ، وبسط سلطانه على الكثير من المناطق ، كصنعاء ونجران وجرش وغيرها ، وطرد عمال الرسول صلى الله عليه وسلم من تلك النواحي ، وولى بدلهم ولاة من عنده ، فكان من ولاته عمرو بن معدي كرب ، أحد نوابه على المنطقة الواقعة ما بين نجران وبيشة ، التي تعد ضمن مخلاف جرش .


لقد منيت الأمة العربية عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وتولية أبي بكر الصديق الخلافة ، باضطرابات خطيرة ، ذلك أن بعض القبائل العربية التفت حول زعمائها الذيـن ادعـوا النبـوة ، مثـل الأســود العنسي المشـار إليه وغيره ، وبدأ هؤلاء بدعوتهم للتخلص من نفوذ المدينة المنورة ، ومن ثم اندلع لهيب العصيان في كل مكان ، فأخذ الخليفة أبو بكر على عاتقه أن يحارب أهل الردة ، فطلب من ولاة مكة المكرمة والطائف مجابهة المرتدين في بلاد تهامة والسراة الواقعة إلى الجنوب من مكة والطائف والممتدة إلى الحواضر الكبرى في اليمن . فأعد عتاب بن أسيد عامل مكة المكرمة ، وعثمان بن أبي العاص عامل أبي بكر الصديق في الطائف عدة حملات لمحاربة أولئك المرتدين . وقد وصل بعض تلك الحملات إلى مخلاف جرش ، وانضمت إلى المسلمين هناك ، ثم اشتبكت مع المرتدين في تلك الديار ، وتمكن المسلمون من هزيمة جيش المرتدين وكسر شوكتهم ، وفرار أحد قادتهم ، حميضة بن النعمان البارقي فارتجل عثمان بن أبي ربيعة شعراً في هزيمتهم قائلاً : ـ

فضضنا جمعهم والنقع كاب ............ وقد تعدي على الغدر الفتوق
وأبرق بارق لما التقينــــــا ............. فعــادت خلّبا تلـــــك البروق

وفي رواية للطبري ، أن جرير بن عبدالله البجلي ، كان قد أرسل إلى بلاد السراة واليمن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فذهب مع بعض قومه ، ثم عاد إلى المدينة المنورة بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم فأمره الخليفة أبو بكر الصديق بالرجوع إلى بلاد السراة ومحاربة المرتدين بها ، وعندما جهز الخليفة أبو بكر الجيوش لمحاربة المرتدين أمر المهاجر ابن أمية بالتوجه صوب مكة المكرمة والطائف ، ثم التحرك جنوباً إلى بلاد السراة حتى اليمن . وفي أرض السراة التقى المهاجر بن أمية بجرير بن عبدالله ، ومن هناك واصل الرجلان سيرهما إلـى بــلاد مخلاف جرش ، وعند منتصف الطريق التقى المهاجر ، الذي كانـت لـه قيـادة الجيـوش ، بعبدالرحمـن بــن أبي العاص ، قائد الجيش بإمرة والي الطائف عثمان بن أبي العاص . وانضم لهذه الجيوش أيضاً عبدالله بن ثور من تهامة فواصل الجميع سيرهم عبر مخلاف جرش حتى قدموا على بلاد نجران وما والاها من بلاد اليمن . وبعد معارك كثيرة وصراع طويل تمكن القادة المسلمون من إحراز النصر ، وتلا ذلك هزيمة المرتدين واستسلامهم في النهاية الأمر الذي أدى إلى أن صار مخلاف جرش كغيره من بلاد تهامة والسراة جزءاً من أجزاء الخلافة الإسلامية في عهد الخليفة أبي بكر الصديق .


ومنذ بدايــة القرن الثالث الهجري ، بدأ الضعف يدب في جسم الخلافة العباسية ، وبخاصة بعد الحرب الأهلية التي وقعت بين الأخوين الأمين والمأمون منذ عام (193 ـ 198هـ ) الأمر الذي أدى إلى ظهور الخارجين والثائرين على الخلافة في أجزاء عديدة من البلاد ، فقام أهل جرش وأعلنوا انفصالهم عن ولاية الحجاز ، وقام أمير مــن الحراميــين في حلي بن يعقوب بتهامة ، واستقل ابن طرف بمخلاف حكم ، وقامت فتنة في بلاد عك والأشاعرة في بعض الأجزاء من تهامة . وما أن انتهى الخليفة المأمون من أمر أخيه ، إلاّ والكثير من أجزاء مخاليف جرش ، ونجران ، واليمن ، وبعض الأجزاء التهامية قد أعلنت ثورتها واستقلالها عن الخلافة ، وعندئذ التفت في جدية لتلك المناطق الجنوبية ، فبعث محمد بن زياد إلى حرب الأشاعرة ، والعكيين في تهامـة ، وكانوا أكثر الأطراف خطورة تجاه الخلافة في تلك البلاد ، وقال له : أسمعني صوتهم ، أي يقاتلهم بقوة لا هوادة فيها ، فوصل ابن زياد مزودا بالمال والرجال وأهل الرأي ، وتمكن من إخماد الأشاعرة وغيرهم ، بل التنكيل بهم .


وتفرغ لسكان الجبال والمناطق التي أعلنت انفصالها عن الولايات التابعة لها ، كبلاد جرش ، ونجران ، وبيشة وما حولها ، فاستعمل الترغيب والترهيب ودعوة المنشقين إلى الوحدة ، وعدم الخروج عن الجماعة ، والرجوع إلى طاعة الخليفة وتعهد بإرجــاع كـل منهم إلى إمارته ، فوافقوا وعادوا إلى الولاء ثانية ، وقاموا بإرسال الخراج ، ولكن هذا الأمر لم يستمر ، فبعد موت محمد بن زياد ، جاء من بعده أمراء ضعاف فلم يستطيعوا إحكام القبضة على البلاد التي كانت في حوزة الدولة الزيادية ، فقام كل أمير يستقل بناحيته ، أما مخلاف جرش وبلاد السراة الممتدة من شمال نجران حتى الطائف فقد بقيت شكليا أو اسميا مرتبطة بعامل الحجاز كما كانت سابقا .


وبعد القرن الثالث الهجري لا نجد ما يوضح لنا تاريخ جرش ومخلافها ، وإنما بعض المصـادر أشارت إلى أحداث سياسية حدثت في بلاد اليمن أو بلاد تهامة أو السراة ، الواقعة إلى الجنوب من مدينتي الطائف ومكة المكرمة ، والتي اكتسبت صبغة العمومية ، وأحيانـاً نجد فيها شذرات تشير إلى تاريخ المدن الكبرى مثل : زبيد ، وصعدة ، وصنعاء ، وهذه المسميات لا تعطينا ما نريده من تاريخ جرش ، ولا تبين لنا مدى مشاركة أهلها في المضمار الحضاري للحواضر السابقة الذكر . والذي يبدو أن كتب الجغرافيا والرحلات تذكر جرش عندما تذكر الطريق المار بشرقها والواصل بين حواضر اليمن والحجاز .


ومن الجغرافيـين الذين ربطوا ذكر جرش بذكر الطريق : ابن خرداذبة ، وقدامة ، والحربي ، والهمداني ، خلال القرنين الثالث والرابع للهجرة ، ثم الإدريسي وابن المجاور ، وياقوت الحموي ، في القرنين السادس والسابع الهجريين ، وبعد القرن السابع لم نعد نستطيع العثور على ذكر لها في ما توفر لدينا من مصادر ، ولا ندري ، هل يعود عدم ذكرها إلى اندثارها ، وبالتالي لم يصبح لها دور في التجارة مثلما كان لها من قبل ، ومنذ ذلك الوقت للآن ، لم يعد لها الازدهار الذي كانت عليه ، ولم تعد تعرف بمسماها السابق ، وإنما تحولت إلى مسميات أخرى ، فصارت جزءاً من إقليم عسير الممتد من ظهران الجنوب جنوباً إلى بلاد خثعم وشمران شمالاً ، وحل محل مركزها القديم مسميات حديثة تأتي ضمن مدينتي خميس مشيط وأحد رفيدة وما حولهما .

الجوانب الحضارية في جرش ومخلافها :

من الطبيعي أن تحظى جرش ومخلافها بنشاطات مهنية متعددة ، كالرعي والزراعة ، والصناعات ، والحرف اليدوية ، والتجارية ، والازدهار العمراني ، وذلك يعود إلى خصوبة تربتها وحسن موقعها . فمخلاف جرش يتمتع بطبيعته الجغرافية التي تتكون من الجبال والوهاد والوديان ، والهضاب والسهول إلى جانب طبيعته الاجتماعية التي تضم العديد من العشائر والأفخاذ الأزدية التي يحترف بعضها مهنة الرعي التي كانت من الملامح المميزة لأهل جرش مما جعلها المهنة الرئيسة بجانب الزراعة وبعض الحرف اليدوية الأخرى . وأقرب دليل على بروز هذه المهن في حياتهم ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في كتابه الموجه إليهم ، والذي حمى لهم حماهم الذي أسلموا عليه ، والحمى لا يوجد إلاّ إذا وجدت المواشي والبهائم التي ترعى فيه .

أما الحياة الزراعية ، فمخلاف جرش نال نصيباً من الزراعة ، ومما يؤكد ذلك قول بعض المؤلفين الأوائل الذين أشاروا إلى استخدام النوق الجرشية في رفع المياه من الآبار لسقي المزارع بواسطة السواني ، وفي هذا يقول ابن أبي خازم :
تحدر ماء البئر عن جرشية على جربة تعلو الدبار غروبها ولم تكن الجمال فقط التي تستخدم في ري المزارع عن طريق السواني بل استخدمت الأبقار للغرض نفسه ، كما استخدمت القنوات التي تعد خصيصاً لماء المطر لري بعض المزارع العثرية . ويؤكد بعض الجغرافيين على كثرة الأدم ودباغة الجلود في مخلاف جرش ، وهذا دليل على كثرة المواشي والبهائم في ربوعها ، فإلى جانب ما يُستفاد منها في قضاء حاجات الإنسان وتوفير غذائه ، تستخدم جلودها كألبسة وفراش بعد دباغتها ، وقد يصدّر منها ما يفيض عن الحاجة إلى المناطق المجاورة لها .


المراجع:

السيرة النبوية لابن هشام
صفة جزيرة العرب للهمداني
المحمدون من الشعراء للقفطي
الاْنساب للسمعاني
في سراة غامد وزهران للجاسر
في بلاد عسير لفؤاد حمزة
تاريخ عسير لابن مسفر
  #3 (permalink)  
قديم 11 - 07 - 2010, 06:58
عضو جديد
تاريخ الانتساب: 07 2010
مشاركات: 14
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

سبب اختيار اسم عسير لهذا التحالف فهو اما ان يكون نسبه ل :
1-ألمع بن عمرو بن عدي بن مزيقيا .. إلى قحطان
2-اونسبه الى عسير بن أراشة بن عنز بن وائل بن قاسط ...... إلى ربيعه .

فابناء قبيلة عسير بينهم من المحبه والموده والمصاهره مايجعلك تنظر اليهم كأنهم ابناء رجل واحد
عمرو بن عدي بن مزيقيا كان يلقب عسير لعسرة طباعه



------------------------------------------------------------------------------

أما الخلافات التي تحصل بسبب القصائد انظر لهذه القصائد واحكم انت :

قصيدة علي بن الحسين الحفظي ، والذي امتدح فيها الأمير عايض بن مرعي وانتصاراته على الأتراك العثمانيين ، وصوّر المعارك التي بين الطرفين ، وفي ثناياها الإشادة بعسير القبيلة :
قفي فانظري يا أم عبد معاركـاً ................ يشيب لها الولدان من كل أمرد
وان كنت عنها في البعاد فسائلي ............... ففيها أسود من مغيد بمرصد
وفيها ليوث الأزد من كل شيعـة ................ يصالون نار الحرب حزناً لمفسد
إلى أن يقول :
بأيدي رجال من شنوءة جدهم ................. رقى بهم مجداً حذو فرقد
تداعى عليهم من صميم أصولها ............... ثبات وجمع كالمحيط المزيد
ففاخر بهم يا خاطباً فوق منبر ................ على الناس فاقوا بالحسام وسؤدد
ليهنأ بني قحطان مجد فخارهم ............... مدى الدهر في نادي بواد وأبلد
وهنا ابيات اخرا :
قال احد شعراء قريش واصفا هجرة ال معاوية ( الامويين ) من مكة الى بيشه بعد قيام الخلافة العباسيه :
وجاءت من أبطاحها قريش=كسيل أتى بيشة حين سالا
وهنا ابيات اخرا :

الشاعر ابو نوره :
حنا عسير الهول يوم الهوايل *** يوم اشتهر بن اراشه من بني نزار


وهنا ابيات اخرا :

ومما قاله ايضا الأمير محمد بن احمد المتحمي العسيري وهو اسيرا بأرض مصرعام 1233هجريه حيث قال :
سقى الله اوطانن تحف بتهلل *** وجاد عليها هاطل مـــــــتراكم
منازل حلتها مغيد وعــــلكم *** ومالك والأحلاف من عهد آدم


ونحن اذ نقول ان ال عايض من من بني مغيد لانهم عاشو معنا ودخلو معنا بالحلف وليس لانهم منا بالاصل ونحن نفتخر بهم لو كانومنااشد الفخر ونفتخر بهم اذ انهم عاشو بيننا ودائما نقول انهم منا لانهم عاشو معنا
  #4 (permalink)  
قديم 11 - 07 - 2010, 07:02
عضو جديد
تاريخ الانتساب: 07 2010
مشاركات: 14
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

متى سميت عسير المنطقه بهذا الاسم :

الأتراك أول من أطلق أسم عسير على المنطقة وكانت سابقا مخلاف جرش
حيث ورد في كتب الحديث حين حضور وفادة الأزد بقيادة الصحابي الصرد بن عبد الله الأزدي وتوليه ولاية مخلاف جرش
اما ال عايض واليزيديين فنعم هذا صحيح فهم ليسوا من منطقة عسير ولا من قبيلة عسير الحالية نسباً كما
يقول بعض الجهلاء في التاريخ وأنا أقول جهلاء ولا أعتقد أنه يوجد شخص ينسب الناس لغير آباءها , وإذا وجد فهذا ما لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه و سلم وعلينا دحضه بكل السبل دفاعاً
عن أنساب الناس والطعن فيها عسى أن يغفر لنا الله بعض ذنوبنا .

''' نبذة عن أجداد آل عائض الأموي '''


الأسرة اليزيدية القرشية الأموية تحكم منطقة جرش ( عسير ) حالياً قروناً ومن بداية عام 132 هـ وحتى 1342 هـ .
أي منذ أن جاء إليها الأمير علي بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وقد كان جده عبد الرحمن بن محمد أميراً على جرش أيام الخليفة عمر بن عبد العزيز وجرش يومها كانت حاضرة المنطقة وكان اختيار علي بن محمد للمنطقة هروباً من بطش العباسيين حيث أن تضاريسها منعة و لما كان لجده من اثر على تلك الضواحي وحسن سيرة , كما أن جدته لأبيه كانت من المنطقة من بني نزار من عنز بن وائل وقد استقر في المنطقة عام 133 هـ وقتل عام 169 هـ و قد استطاع أن يوحد قبائل الأزد ويجعل منها قوة تستطيع الوقوف في وجه العباسيين الذين يُطاردونه وتمكن من إلحاق الهزيمة بهم في عدة وقائع وكان أشهر قادة العباسيين معن بن زائدة و الغطريف بن عطا الحارثي المداني وحماد البربري وبغا التركي , وقد قام بالأمارة من بعده أبنه عبد الله عام 169هـ وحتى 188 هـ وفي عهده تكررت محاولات العباسيين لإخضاع قبائل الأزد في منطقة عسير حتى لاقى حتفه وسبق أن قام الأمير عبد الله بالهجوم على والي العباسيين على نجران عام 183 هـ حينما ألقى القبض على الأمام الشافعي وبعث به إلى الخليفة هارون الرشيد وضم نجران إلى سلطانه ولم تخرج قوات قبائل منطقة عسير من نجران إلا عندما أستطاع حماد البربري إخراجها عند محاربته قبائل منطقة عسير , بايع العسيريون بعده خالد بن عبد الله والذي قتله العباسيون أيضاً في بعض حملاتهم على المنطقة وتوالى أمراءآل يزيد على حكم المنطقة.




وهذه القصيده اهديها للعسيريين( الحلف ) عامه للتوضيح (حلف) :

ومما قاله الأمير محمد بن عايض العسيري

وعسير هول كالليوث توثبو*** وسلاحهم ماضم زند اسمر
أسد تناحت من كريم اصولها*** والنبل طبع والكرامة تؤثر


يوجد بارض عسير القبيله مايدل على هذه الانساب :

شعف اراشه
نسبه الى عسير بن اراشه

ويوجد بها ايضا جبل شنوه قرية العين نسبه الى ازد شنوءه

ويوجد قبر الصرد في بلاد علكم نسبه للصرد بن عبدالله

واعتقد اني كفيت ووفيت في تفصيل نسب عسير

انتهى بحمد الله
  #5 (permalink)  
قديم 13 - 07 - 2010, 06:43
عضو جديد
تاريخ الانتساب: 07 2010
مشاركات: 14
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

انتهى بحمد الله
  #6 (permalink)  
قديم 13 - 07 - 2010, 07:03
مشرف سابق
قـائـمـة الأوسـمـة
تاريخ الانتساب: 07 2009
المكان: KSA-Jeddah
مشاركات: 2,760
مشاركات المدونة: 5
إرسال خطاب ICQ إلى Mr.Ra7el إرسال خطاب AIM إلى Mr.Ra7el إرسال خطاب MSN إلى Mr.Ra7el إرسال خطاب Yahoo إلى Mr.Ra7el
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

فعلا أنساب لها تاريخها ....
سبحان الله ... نسبهم عريق ....
لا حرمتي أجر هذا الموضوع ...
التوقيع :
شكراً لمن ساهم بإعفائي راحتي الآن أكثر في المنتدى
  #7 (permalink)  
قديم 14 - 07 - 2010, 23:07
عضو مميز
تاريخ الانتساب: 07 2010
المكان: أبها ( البهيـــــه )
مشاركات: 1,353
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

المعية مشكورة على الطرح وسبق وقرأتها
وهذه معلومة مهمة لابد ان يعرفها كل المعي اصل
اغلب المشيخه دخيله على القبيلة
شي عجيب ؟؟؟؟
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
التوقيع :
  #8 (permalink)  
قديم 14 - 07 - 2010, 23:18
عضو مميز
تاريخ الانتساب: 07 2010
المكان: أبها ( البهيـــــه )
مشاركات: 1,353
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

اقتباس:
الكاتب : الصقر الحر عرض المشاركة
المعية مشكورة على الطرح وسبق وقرأتها
وهذه معلومة مهمة لابد ان يعرفها كل المعي اصل
اغلب المشيخه دخيله على القبيلة
شي عجيب ؟؟؟؟
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عفوا مغيدية شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  #9 (permalink)  
قديم 24 - 10 - 2010, 20:01
عضو جديد
تاريخ الانتساب: 10 2010
مشاركات: 11
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

مشكور أخوي على الطرح الرائع
التوقيع :
  #10 (permalink)  
قديم 05 - 12 - 2010, 11:34
عضو فعّال
تاريخ الانتساب: 08 2010
مشاركات: 180
رد : نسب قبيلة عسير وفخوذها

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
التوقيع :
(يمنع وضع الصور الشخصية في التوقيع)
موضوع مغلق

علامات


زوار هذا الموضوع الآن : 42 (0 عضو و 42 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 13:35.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
سيرفات خاصة مدارة بالدعم الفني من مؤسسة ابعاد